"العمالقة" تسقط مسيرة حوثية مفخخة جنوب مأرب

ألوية العمالقة
ألوية العمالقة


أعلنت "ألوية العمالقة"، الأربعاء، إسقاط طائرة مسيرة حوثية مفخخة في مديرية حريب جنوب مأرب.
وقالت ألوية العمالقة، في بيان مقتضب إن الدفاعات الأرضية لقواتها أسقطت مسيرة حوثية مفخخة في سماء مديرية حريب
وفي الصدد، قال مصدر عسكري إن قوات العمالقة الجنوبية تواصل التقدم في مديرية حريب على محورين وسط معارك طاحنة مع مليشيات الحوثي.

ووفقا للمصدر فإن قوات العمالقة تواصل التوغل عبر محوري بلدة "الدرب" و"الصاد" في المديرية الحدودية مع محافظة شبوة، حيث تستميت مليشيات الحوثي في مسعى لمنع انهيار قواتها في الجبهات الجنوبية لمأرب.

وكانت ألوية العمالقة قد دخلت مركز مديرية حريب المجاور لمديرية عين في شبوة عقب إطلاقها، الثلاثاء، هجوما عسكريا واسعا من 3 محاور ضمن عملية "حرية اليمن السعيد".
. " وها هي تنطلق إشارة لـ"حرية اليمن السعيد"؛ العملية التي تشكل تتويجا لتحركات عسكرية وسياسية أعادت زخم معركة التحرير الكبرى إلى الواجهة.

واختار متحدث التحالف العربي العميد ركن تركي المالكي شبوة مكانا لإعلان العملية رمزية مهمة، إذ شكلت المحافظة التي عقد فيها مؤتمره الصحفي نقطة التحول الرئيسية بمسار المواجهة مع مليشيات الحوثي.


وقاد التحالف العربي مع الجانب اليمني بمكوناته المتعددة، تحركات مختلفة منها العسكرية بدأت بتنفيذ عمليات جوية مكثفة ومركزة ضد أهداف حوثية في قلب مناطق سيطرة المليشيات، وإعادة انتشار القوات المشتركة في الساحل الغربي وفتح جبهات في تعز والحديدة.

وعلى الصعيد السياسي أنجز التحالف العربي صيغة توافق بين طرفي "اتفاق الرياض" (الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي) قادت إلى إزاحة كل المعوقات التي حالت دون تحرير مديريات محافظة شبوة ومأرب، وتم التغلب على هذه المعوقات عبر حزمة قرارات من قبل قيادة الشرعية.

وبالتوازي مع التحركات العسكرية والسياسية، جرى التوافق على قرارات في الجانب الاقتصادي تمكن الحكومة والبنك المركزي من احتواء تداعيات انهيار العملة المحلية وتمكين الحكومة المعترف بها دوليا من أداء دورها من محافظة عدن دون أي معوقات.

أما الخطوة العملية التالية التي أعقبت القرارات الرئاسية فشملت إعادة انتشار عدد من ألوية العمالقة في محافظة شبوة، حيث تحركت هذه القوات نهاية ديسمبر الماضي لتبدأ في الأول من يناير الجاري عملية تحرير مديريات شبوة وتأمين مناطق النفط وموانئ الغاز والنفط التي كانت تشكل هدفا رئيسيا ومطمعا للمليشيات الحوثية.

ترشيحاتنا